کد مطلب:52968 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:305

مقدمة الطبعة الاُولی











الحمد للَّه ربّ العالمین، وصلّی اللَّه علی سیّدنا ونبیّنا محمّد المصطفی خاتم النبیّین، وعلی آله الطیّبین الطاهرین المعصومین.

یمتاز الحدیث فی مناقب أهل البیت علیهم السلام بنكهة خاصّة، إذ یدور حول اُناسٍ طهّرهم ربّ العزّة، وخدمتهم الملائكة، وأشاد بذكرهم نبیُّ الرحمة فی كلّ موقف تسنّی له فیه ذلك، وكان صلی الله علیه وآله - كما هو المنتظر من نبیّ الرحمة - یؤكّد علی اُمّته باقتفاء آثار أهل البیت وتولّیهم، والتبرّی من أعدائهم؛ فوصفهم تارةً بسفینة نوح، مَن ركبها نجا، ومَن تخلّف عنها هلك، وبباب حِطّة مَن دخله كان آمناً، ومن خرج عنه كان كافراً، وقال بأنّهم الثقل الأصغر الذی خلّفه فی اُمّته مع الثقل الأكبر: القرآن؛ وأخبر بأنّهما لن یفترقا حتّی یردا علیه الحوض؛ ووصفهم بأنّهم حبلٌ ممدود من السماء إلی الأرض.

وكان من دأبه صلوات اللَّه علیه وآله - وهو نبیّ الهدی - أن یُنبّه اُمّته إلی هذا الأمر الخطیر، وأن یدلّها علی الصراط الذی یضمن نجاتها وفوزها فی الدنیا والآخرة. وكان فی هذا المجال یُصْدِر جُملة من الوصایا العامّة تنصبّ فی هذا المسار، وجملة من الوصایا الخاصّة، بضرورة اتّباع علیّ أمیرالمؤمنین علیه السلام وتولّیه وتولّی ولده من بعده.

ومن جُملة الأحادیث التی یمكن عدّها من الصنف الأوّل حدیث جابر بن سمرة المشهور «إثنا عشر قیّماً من قریش لا یضرّهم عداوة من عاداهم»[1] ، وفی لفظ: «خلیفة»، وفی لفظ آخر «أمیراً»، وحدیث ابن مسعود إثنا عشر عدّة نقباء بنی إسرائیل[2] وحدیث «من مات ولم یعرف إمام زمانه مات میتةً جاهلیّة»[3] .

فقد بیّن بأنّ الأئمّة إثنا عشر لا یزیدون ولا ینقصون، لا تضرّهم عداوة من عاداهم، ثمّ حذّر اُمّته بأنّ من یموت منهم ولم یعرف إمام زمانه، فمیتتُه جاهلیّة.

وأمّا الوصایا الخاصّة فی أهل بیته علیهم السلام، وعلی الأخصّ فی شأن أخیه ووصیّه وخلیفته من بعده: أمیرالمؤمنین علیه السلام، فقد ورد بعضها فی هذا الكتاب الشریف.

وكان من نهجه صلی الله علیه وآله التزام الحكمة فی دعوته لاُمّته، مقتفیاً فی ذلك السبیل الذی أرشده إلیه الربّ الجلیل، وكان یلاحظ من بعض النفوس بوادر تمرّد لاتُحمد عقباها، وكان یصرّح لبعض أزواجه «لولا أنّ قومك حدیثو عهدٍ بالجاهلیّة وأخاف أن ینكر قلوبهم، لأمرتُ بالبیت فهُدم فأدخلتُ فیه ما اُخرج منه...» وفی حدیث «لولا حداثة عهد قومك بالكفر، لهدمتُ الكعبة فإنّهم تركوا منها سبعة أذرع فی الحجر ضاقت بهم النفقة...»[4] .

لكنّ البعض - مع ذلك كلّه - كان یضیق ذرعاً بتعالیم النبیّ الأكرم صلی الله علیه وآله، ویُعلنُ تمرّده، بل یكذّب النبیّ صراحة ویُطالبه بدلیل من السماء علی أنّ تولیته علیّاً هی من عند اللَّه لا من عند نفسه، وأیّ دلیل كان یریدُ هذا البائس؟! أن یُرمی بحجارة من السماء!![5] .

وعلی الرغم من أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله كان یعیّن مصداق الإمام الذی یموت من لا یعرفه میتةً جاهلیّة؛ ویُعلن أنّ علیّاً مع الحقّ، والحقّ مع علیّ؛ وأنّه مع القرآن، والقرآن معه، ویعهد إلیه أنّه «لا یحبّك إلّا مؤمن ولا یُبغضك إلّا منافق»، ویؤاخیه فی قضیّة المؤاخاة بین المهاجرین والأنصار، ویجعله منه بمنزلة هارون من موسی، وبمنزلة الرأس من الجسد؛ إلّا أنّ البعض كان یلوم النبیّ علی سیرته هذه، ربّما لأنّهم فسّروا ذلك علی أساس أنّ النبیّ كان یتحیّز لعلیّ علیه السلام، وأنّه كان فی ذلك متّبعاً هوی نفسه؛ فقالوا عنه أنّه غوی فی حبّ ابن عمّه، حتّی تصدّی للردّ علیهم فی قوله جلّ من قائل: «مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَی»[6] ، ولامه البعضُ علی مناجاته علیّاً دونهم، فقال لهم: «ما أنا انتجیتُه ولكنّ اللَّه انتجاه!»؛ ولاموه علی سدّه أبوابهم الشارعة إلی مسجده وتركه باب علیٍّ مشرعاً، فبیّن لهم أنّ اللَّه قد فعل ذلك.

وجاءه بعضهم من إحدی الغزوات فشكی علیّاً، فأعرض عنه النبیّ؛ ثمّ جاءه آخر وآخر حتّی بانَ الغضب فی وجهه صلی الله علیه وآله، فقال: «ما بال أقوام یُبغضون علیّاً؟! مَن أبغض علیّاً فقد أبغضنی، ومن فارق علیّاً فقد فارقنی، إنّ علیّاً منّی وأنا منه...» الحدیث؛ وقال: «أنا وعلیّ من شجرة واحدة، والناس من شجر شتّی». وكان النبیّ صلی الله علیه وآله یستعین علی القوم أحیاناً ببعض الاُمور الغیبیّة، كما فی قصّة الطائر الذی اُهدی إلیه، فدعا ربَّه أن یأتیه بأحبّ خلقه إلیه یأكل معه من ذلك الطائر - وأنس خادمه یسمع - ثمّ طُرِقَ الباب، ففتحه أنس، فرأی أنّ القادم علیّ علیه السلام، فردّه وقال له بأنّ النبیّ مشغول بأمرٍ ما، فانصرف علیّ، ثمّ عاد فردّه أنس، ثمّ عاد ثالثةً فسمع النبیّ كلامه ودعاه، واعتذر أنس عن فِعله بأنّه أحبّ أن یكون ذلك الرجل أحد الأنصار!!

وكما فی قصّة النجم الذی هوی فجأةً من السماء، حیث كان النبیّ قد قال لأصحابه بأنّ من هوی النجم فی داره فهو وصیّه؛ فهرع القوم یفتّشون البیوت، فوجدوا النجم قد هوی فی بیت علیّ.

ویُخبرهم - وقد بعثَ فلاناً وفلاناً بالرایة فرجَعَا فارَّین یُجبّن كلّ منهما أصحابه وهم یُجبّنونه - بأنّه سیبعث غداً بالرایة رجلاً كرّاراً غیر فرّار، یحبّ اللَّهَ ورسولَه، ویُحبّه اللَّهُ ورسولُه، لا یرجع حتّی یفتح اللَّه علی یدیه. ثمّ یأتی الغد وتمتدّ الأعناق، ویتطلّع مَن یتطلّع، ویُصرّح أحدُهم بأنّه لم یحبّ الإمارة كما أحبّها ذلك الیوم؛ ثمّ یفوه النبیّ صلی الله علیه وآله بالقول الفصل: أین علیّ؟ فیُقال: إنّه أرمد یشتكی عینه، فیمسح النبیّ علی عینیه بریقه ویُعطیه الرایة، فیذهب ویقتل بطل خیبر «مرحب» الفارس الأشوس الذی طالما انخلعت أفئدةُ الفرسان من سماع إسمه، ویقتلع باب خیبر فیجعلها جسراً تعبر علیه الفُرسان، ویعود بالنصر المؤزّر كما وَعَدَ رسولُ اللَّه صلی الله علیه وآله.

ویبعثه مرّة فی إحدی الغزوات، فیهبط جبرئیل علی النبیّ صلی الله علیه وآله ویخبره بنصر أمیرالمؤمنین علیه السلام، ویصف له المعركة التی دارت بینه وبین أعدائه فی آیات سورة «العادیات»، فیُخبر النبیّ صلی الله علیه وآله أصحابه بذلك، ثمّ یعود الجیش فیتّضح لمَن فی قلبه مرض أنّ السماء هی التی بشّرت بنصر علیّ، ونقلت تفاصیل وقعته الظافرة.

وینزل جبرئیل علی النبیّ صلی الله علیه وآله تارةً فیقرأ علیه: «إِنَّمَا وَلِیُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِینَ آمَنُوا الَّذِینَ یُقِیمُونَ الصَّلاَةَ وَیُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ»[7] ، فیدخل النبیّ صلی الله علیه وآله المسجد فیصادف السائل عند الباب، فیسأله عمّن أعطاه، فیجیب أنّه سأل فلم یُعطه أحدٌ شیئاً، وأنّ أمیرَالمؤمنین علیه السلام أشار له وهو راكع فتصدّق بخاتمه.

ویُشاهد القوم أنّ السماء قد أضافت إلی أوسمة علیّ وساماً جدیداً، وأنّها قدأخبرت بفِعل علیّ فَوْرَ تحقّقه. ثمّ یأتی آخر فیتصدّق بمائة وخمسین خاتماً فی مناسبات مختلفة رجاءَ أن تنزل فیه آیة، إلّا أنّ هذا البعض لا یفهم اُصول التعامل مع السماء، وأنّ اللَّه تعالی ینظر إلی نیّة المرء لا إلی عمله فقط، فیُثیب من یعمل عملاً للَّه تعالی وفی اللَّه دون أن ینتظر شیئاً؛ تماماً كفِعلهم صلوات اللَّه علیهم الذی حكته السماء فی قصّة النذر، وقولهم: «لاَ نُرِیدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلاَ شُكُوراً، إِنَّا نَخَافُ مِن رَبِّنَا یَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِیراً».[8] والحدیث فی هذا المجال طویل وطویل.

لقد عاش النبیّ صلی الله علیه وآله وهو یوصی بالعترة الطاهرة، ورقد علی فراش الموت وطلب من صحبه كتفاً ودواة كی یكتب لهم كتاباً لن یضلّوا من بعده أبداً، فاتّهمه بعضهم بأنّه قد هجر، وقال آخر: حسبُنا كتاب اللَّه!

ونتساءل: ما معنی هذا القول؟ ألا یعنی أنّ هذ القائل خاف أن یكتب النبیّ صلی الله علیه وآله فی وصیّته للاُمّة بالتمسّك بكتاب اللَّه والعترة، اللَّذَیْن لو تمسّك القوم بهما لم یضلّوا أبداً، وفطن هذا القائل إلی الفقرة الأخیرة من كلام النبیّ «لن تضلّوا من بعده أبداً» فأدرك أنّ النبیّ موصٍ بالعترة بلا ریب، فجهر بما فی صدره: حسبنا كتاب اللَّه!

ونتساءل من جدید: لماذا تنكّر هؤلاء للعترة؟ وكیف تجاسروا علی بیت بضعة الرسول، وقادوا علیّاً كالجمل المخشوش؟! أفیشكّ أحد أنّ فاطمة علیها السلام ماتت وهی غاضبة علیهما؟! وأنّها أوصت بدفنها لیلاً، وأن لا یحضرها أحد من القوم؟! أفیشكّ أحد أنّها مطهّرة حسب آیة التطهیر، وأنّها المصداق الواضح لهذه الآیة الكریمة؟!

أیشكّ امرؤ أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله قال بأنّها بضعة منه، وأنّ اللَّه یرضی لرضاها ویغضب لغضبها؟!

ونتساءل والقلوب حرّی: أكان النبیّ صلی الله علیه وآله یهجر - والعیاذ باللَّه - حین أمر اُمّته بالتمسّك بالثقلَین؟! وحین أخبر اُمّته أنّ أهل بیته كسفینة نوح ینبغی أن یفزعوا إلیها لینجوا من عواصف الاختلاف وأمواج الفتن المتلاطمة؟!

أكان كذلك یوم المباهلة حین جعل علیّاً كنفسه، وجعل الحسن والحسین أبناءه، وفاطمة نساءه؟!

أكان كذلك حین رفع ید علیّ علیه السلام بمرأی ومسمع من الاُلوف الغفیرة القافلة من مكّة، فجعله أولی بهم من أنفسهم، وقال: مَن كنتُ مولاه فعلیّ مولاه، اللّهمّ والِ من والاه وعادِ من عاداه! أكان كذلك حین كان یقف عند باب فاطمة وعلیّ علیهما السلام تسعة أشهر فینادیهم أن یقوموا للصلاة، ویقرأ آیة التطهیر النازلة فی حقّهم؟!

أكان كذلك حین آخی بین المهاجرین والأنصار، فاستبقی علیّاً لنفسه، وآخاه دونهم؟!

ونسأل: أبرهن هذا القائل «حسبُنا كتاب اللَّه» ومَن سبقه وتلاه فی الخلافة أنّهم عالمون بما فی كتاب اللَّه، مُستغنون عن العترة؟ أم أنّ هذا القائل لمّا رأی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله مسجّی قد فارق الحیاة، قال: مَن قال أنّ محمّداً مات قتلتهُ بسیفی هذا؛ وإنّما رُفع إلی السماء كما رفع عیسی ابن مریم.

أعكف هذا القائل علی كتاب اللَّه یتلوه لیله ونهاره، أم ألهاه عنه وعن سُنّةِ النبیّ وحدیثِه الصفقُ فی الأسواق كما یقول.[9] .

لقد أجهد هذا القائل نفسه حتّی حفظ سورة البقرة فی اثنتی عشرة سنة، فلمّا ختمها نحر جزوراً[10] .

وكان كثیراً ما یُبتلی زمن خلافته بمسائل یحكم فیه بعلمه، ثمّ یسأل أمیرالمؤمنین علیه السلام عنها، فیدلّه علی طریق الصواب، حتّی قال المرّة تلو المرّة «لولا علیّ لهلك عمر»[11] .

أمّا عن سُنّة النبیّ الأكرم صلی الله علیه وآله التی وصفها صلی الله علیه وآله بقوله: «ألا إنّی اُوتیتُ القرآن ومثله معه...»[12] ، فقد منع هذا القائلُ الناس من التحدیث بأحادیث السنّة النبویّة مطلقاً[13] ، وأصدرَ أمره بحبس ابن مسعود وأبی الدرداء وأبی مسعود الأنصاریّ، فقال: قد أكثرتم الحدیث عن رسول اللَّه[14] .

ومنع الناس من نقل الحدیث، بحجّة اختلاطه بالقرآن[15] .

وهكذا كانت سیرة صاحبَیه؛ حتّی وصل الأمر إلی معاویة ففتح باب تزویر الأحادیث علی مصراعیه، وأعرض عن أحادیث رسول اللَّه صلی الله علیه وآله[16] ، ومنع من التحدیث بمناقب أمیرالمؤمنین علیه السلام، وبعث إلی عمّاله فی البلدان آمِراً بلعنه علی المنابر.

وخلال هذه المسیرة الطویلة، كان هناك رجالٌ صدقوا ما عاهدوا اللَّه علیه، رجال حملوا الأرواح علی الأكفّ وباعوها رخیصةً لأجل المبدأ، رجالٌ وصفهم النبیّ الكریم صلی الله علیه وآله فی خطابه لأمیرهم أمیرالمؤمنین علیه السلام: «یا علیّ أنت وشیعتُك خیرُ البریّة»[17] ، وقال: «یا علیّ إذا كان یوم القیامة أخذتُ بحُجزة اللَّه عزّ وجلّ، وأخذتَ أنتَ بحُجزتی، وأخذ ولدُك بحجزتك، وأخذوا شیعة ولدك بحُجَزِهم، فتری أین یؤمَرُ بنا!»[18] .

ومن هؤلاء الرجال الذین نذروا أنفسهم لخدمة الدین وإعلاء كلمة الحقّ، العلّامة الحلّیّ قدّس اللَّه نفسه الزكیّة، فسلامٌ علیه یوم وُلد، ویوم مات، ویوم یُبعث حیّاً.

أسأل اللَّه - وهو أكرم مسؤول - أن یصلّی علی محمّد وآل محمّد، وأن یغفر للمؤمنین والمؤمنات، والمسلمین والمسلمات، وأن یغفر لی ولوالدیّ، ویتغمّدهما بكرمه وعفوه ومنّه، وآخر دعوانا أن الحمد للَّه ربّ العالمین.









  1. انظر: المعجم الكبیر للطبرانیّ: 2/ الأحادیث 36 (2073 و 2071 و 2070 و 2069 و 2068 و 2067 و 2063 و 2062 و 2061 و 2060 و 2059 و 2007 و 1964 و 1926 و 1923 و 1896 و 1883 و 1876 و 1875 و 1852 و 1851 و 1850 و 1849 و 1809 و 1808 و 1801 و 1800 و 1799 و 1798 و 1797 و 1796 و 1795 و 1794 و 1793 و 1792 و 1791 حدیثاً) ومجمع الزوائد للهیثمی191:5.
  2. رواه أحمد فی مسنده 398:1، وأبو یعلی الموصلیّ فی مسنده 222:9/ح5322، والطبرانیّ فی معجمه الكبیر 10310:10، وابن كثیر فی تفسیره 32:2 فی تفسیر الآیة 12 من سورة المائدة، وقال: والظاهر أنّ منهم المهدیّ المبشّر به فی الأحادیث الواردة بذكره؛ كما رواه الحاكم فی المستدرك علی الصحیحین 501:4، والهیثمیّ فی مجمع الزوائد 190:5.
  3. ورد هذاالحدیث فی مصادر العامّة بألفاظ مختلفة، ففی مسند أحمد 96:4 بإسناده عن معاویة ورد بلفظ «من مات بغیر إمام، مات میتةُ جاهلیّة». ورواه بهذا اللفظ ابن أبی الحدید فی شرح النهج 147:9.

    وجاء فی طبقات ابن سعد 144:5 بإسناده عن ابن عمر - ضمن حدیث - بلفظ «من مات ولا بیعة علیه مات میتة جاهلیّة»، ورواه بهذا اللفظ الطبرانیّ فی معجمه الأوسط 175:1/ح227، والمتقی الهندیّ فی كنز العمّال: 1/ ح463.

    ورواه ابن أبی شیبة فی مصنّفه 38:15 عن عبداللَّه بن عامر بلفظ «من مات ولا طاعة علیه، مات میتة جاهلیّة». ورواه البخاریّ فی تاریخه الكبیر 445:6/ح2943 بلفظ «من مات ولیست علیه طاعة، مات میتة جاهلیّة». ورواه بلفظ قریب من هذا كلّ من أحمد فی مسنده 446:3، والهیثمیّ فی كشف الأستار 1636/252:2.

  4. انظر صحیح البخاریّ 574:2/ح1508؛ صحیح مسلم 969:2/ح1333؛ الفردوس للدیلمیّ 358:3-359/ ح5081؛ مسند أحمد 57:6/ ح23776؛ المعجم الأوسط للطبرانیّ 139:7/ ح6247؛ و184:8/ ح7275 و177:10/ ح9382.
  5. انظر تفسیر آیة «سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ» [المعارج: 1] النازلة فی حقّ الحارث بن النعمان الفهریّ.
  6. النجم: 2.
  7. المائدة: 55.
  8. الإنسان: 10 - 9.
  9. الملل والنحل 15:1، وسیرة ابن هشام 655:4-656.
  10. تفسیر القرطبیّ 126:14.
  11. الاستیعاب: 39:3، وفیه أیضاً أنّ عمر كان یتعوّذ من مُعضلة لیس لها أبوالحسن؛ وانظر كذلك: تذكرة الخواصّ: 144؛ الفائق للزمخشریّ 163:2 «عضل».
  12. مسند أحمد 131:4/ ح16722.
  13. تذكرة الحفّاظ 7:1-8.
  14. تذكرة الحفّاظ 7:1.
  15. طبقات ابن سعد 286:3-287.
  16. أخرج البیهقیّ عن عطاء بن یسار، أنّ معاویة باع سقایة من ذهب أو ورق بأكثر من وزنها، فقال له أبو الدرداء: سمعتُ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله نهی عن هذا إلّا مثلاً بمثل، فقال له معاویة: ما أری بهذا بأساً. فقال أبوالدرداء: من یعذرنی من معاویة؟ اُخبره عن رسول اللَّه صلی الله علیه وآله ویُخبرنی عن رأیه، لا اُساكنك بأرضٍ أنت فیها. (مفتاح الجنّة للسیوطیّ: 19).
  17. ینابیع المودّة للقندوزیّ 452:2.
  18. الفردوس للدیلمیّ 324:5/ ح8324.